-->
مدونة علاء حطاب مدونة علاء حطاب
حلقات القناة

آخر الأخبار

حلقات القناة
التعلم عبر الانترنت
جاري التحميل ...
التعلم عبر الانترنت

التعلم عبر الانترنت - قصة البداية

أصدقائي المميزين زوار موقع علاء حطاب الأعزاء، هذا الفيديو بمثابة الحلقة الثانية من سلسلة فيديوهات التعلم عبر الإنترنت، في هذا المقال سنتحدث عن بداية التعلم عبر الانترنت وما هي القصة التي كانت النواة لمواقع التعلم عبر الانترنت.




ما هي البداية؟ وكيف كانت القصة؟
البداية من عند الشاب سلمان خان الذي ولد بأمريكا من أب بنغلادشي وأم هندية، درس الرياضيات وهندسة الكمبيوتر في معهد MIT كانت بنت عمه نادية عندها مشكلة بمادة الرياضيات بدأ سلمان خان عام 2004 بتعليم ابنة عمه مادة الرياضيات بواسطة فيديوهات كان يصورها ويرسلها لابنة عمه، وعندما نجحت الفكرة بدأ يعلم أطفال آخرين من عائلته، بعدها نصحه صديقه أن يرفع هذه الفيديوهات على منصة Youtube وبالفعل فعل ذلك سلمان خان وبدأت تأتيه المشاهدات بأعداد ضخمة، فأسس موقع الكتروني بتكلفة بسيطة لتكن على هيئة أكاديمية الكترونية وبدأ الطلاب يحضرون دروسهم على موقعه الذي أطلق عليه اسم (خان أكاديمي)، بعدها أصبحت تأتيه رسائل شكر من أهالي الطلاب والمعلمين.

أصبح المدرسون ينصحون طلابهم بحضور المحاضرات على موقع خان أكاديمي، من ضمن الطلاب الذين كانو يتابعون خان أكاديمي أبناء بيلغيتس Pill Gates ومن ذلك الوقت تعرف بيلغيتس على سلمان خان وبدأ بدعمه ودعم منصته.


وفي نهاية عام 2012 أصبحت خان أكاديمي تدرب 6000000 ستة ملايين طالب شهرياً بما يعادل 10 أضعاف عدد الطلاب الذين تم تخريجهم من جامعة هارفرد من تاريخ تأسييس الجامعة حتى هذا التاريخ.

ومنذ ذلك الحين بدأت الجامعات العالمية والمؤسسات الأكاديمية باللتوجه إلى التعلم عبر الانترنت، وأنتشرت منذ ذلك الحين العديد من المنصات التعليمية.




رابط الفيديو: اضغط هنا
رابط القناة: اضغط هنا



جميع الحقوق محفوظة

مدونة علاء حطاب

2016